[b]الميزان الصرفي
تدريب ( 1 )
ضعي علامة صح أمام العبارة الصحيحة وعلامة خطأ أمام العبارة الخطأ مما يلي :
استخدم الصرفيون مادة " فعل " لوزن الكلمات ( نعم )
بالميزان الصرفي نتعرف على الكلمات المجردة والمزيدة ( نعم )
نسمي الحرف الأول من الكلمة الثلاثية عين الكلمة ( لا )
بالميزان الصرفي نتعرف على الحروف المحذوفة ( )
جميع الكلمات توزن بالميزان الصرفي ( لا )
تدريب ( 2 )
زني الكلمات الآتية :
سَلِمَ : ...................... قضى : .................فعل............
تعيش :.................... وطن : .....فعل........................
شعب :.................... هانت :.............................
عَرِفَ :................... وجَدَت : ...........................
تنافس : ................... أكتب : ............................
اعتصموا : ................ يستغفر :...........................
تدريب ( 3 )
الكلمات التي تحتها خط لا وزن لها اذكري السبب :
ونعم أجر العاملين :...................................
ليس على الأعمى حرج : ..............................
لا تقتلوه عسى أن ينفعنا : ...............................
اذهب أنت وأخوك : ....................................
يا أيها الذين آمنوا ... : .................................
تدريب ( 4 )
زني الأفعال التالية :
بعثر : .................... وسوس : ...................... زمجر : .....................
فرزدق : ................. غضنفر : ....................... زبرجد : ..................
تدريب ( 5 )
اختاري الوزن الصحيح لما يلي :
وفّق ( فعلل فعّل فعلّ )
مازِح ( فاعَل فعّال فاعِل )
زلزل ( فعّل فعلل فوعل )
احمرّ (افعلّ افعلل فوعل )
قُل ( فعل فُل عُل )
يبيع ( يعِل يفعِل يفِل )
قُم ( فُع عُل فُل )
نشاط بيتي :
زني الكلمات الآتية :
كتب : ................... كاتب : ................... مكتوب : ..........................
استكتب : ................. مكتب : .................... مكتبة : ..........................
أتى : ..................... سَلْ : .................... تصالح : ......................
المجرد والمزيد
تدريب ( 1 )
ضعي خطا تحت الفعل المجرد وخطين تحت الفعل المزيد فيما يلي :
استخدم درس أكرم تصالح تحرجت زلزل فهم يتعلم تقاتل
تدريب ( 2 )
أكملي الجدول كما في المثال :
الفعل مزيد بالهمزة مزيد بالألف مزيد بتضعيف العين
سلم أَسْلَم سالَم سلّم
قبل
فهم
حسن
علم
شهد
تدريب ( 3 )
ضعي خطا تحت الفعل المزيد بحرف مع تحديد حرف الزيادة :
أعطى الغني الفقير .................
ناقش المعلم الدرس مع الطلاب .................
قدّم الفلسطيني روحه فداء الوطن .................
تغلغل الماء إلى جوف الأرض ...................
تدريب ( 4 )
أكملي الفراغ فيما يلي بفعل مزيد بحرفين مما بين القوسين :
( اطمأنّ انكسر تحطّمت انتصر اخضرّت تسامح )
............... المسلمون في غزوة بدر
............... الوالد على صحة ولده
.............. الفريقان فيما بينهما
............. الطائرة بفعل الصاروخ
............. الأرض في فصل الربيع
............. جذع الشجرة بسبب الرياح القوية
تدريب ( 5 )
أكملي الفراغ بأفعال مزيدة بثلاث حروف فيما يلي :
.........................المدارس الوسائل التعليمية الحديثة في شرح الدروس
.........................الطالب المجد وقته
........................ الورد في الحديقة
نشاط بيتي :
ضعي خطا تحت كل فعل مزيد مما يلي مبينة حرف الزيادة :
اندحر الاحتلال عن قطاع غزة ذليلا
استوصى المسلمون فيما بينهم بالحق
المعرب والمبني
عزيزتي تذكري أن :
الاسم المعرب هو : الذي تتغير حركة آخره حسب موقعه في الجملة
الاسم المبني : هو الذي يلزم حركة واحدة مهما تغير موقعه الإعرابي
تدريب (1 )
ضعي خطا تحت الاسم المعرب فيما يلي :
( هذه قصة التي جيوش الجامعة معلم هم سهم الذين طالب )
تدريب ( 2 )
ضعي خطا تحت الاسم المبني فيما يلي :
( العامل نحن أولئك الرحلة كيف أين مجتهد متى الواجب هم )
تدريب ( 3 )
أكملي الفراغ في الجمل التالية بحسب المطلوب مما بين القوسين مستعينة بالكلمات :
(( هؤلاء الحكمة تاج هذه ما المؤمنون ))
رأس ..................... مخافة الله ( اسم معرب )
.............الطالبة نالت إعجاب الجميع ( اسم مبني )
الصحة ................ على رؤوس الأصحاء ( اسم معرب )
إنما ..................... إخوة ( اسم معرب)
" من المؤمنين رجال صدقوا ........... عاهدوا الله عليه " ( اسم مبني )
.................. رجال المستقبل ( اسم مبني )
تدريب ( 4 )
ضعي خطا تحت الإجابة الصحيحة فيما يلي :
_ واحدة من الأسماء التالية معرب
( أنا هؤلاء أخوة هو )
_ واحدة من الأسماء التالية مبنية
( المحامي مصطفى ذلك المعلمون )
_ واحدة من أسماء الإشارة التالية معرب
( ذلك أولئك هذان هذه )
_ علامة بناء اسم الإشارة ( هؤلاء )
( الضم الفتح الكسر السكون )
_أي من الضمائر التالية مبني على الضم
( نحن أنا أنتم هم )
_ " من يتق الله يجعل له مخرجا " " من " في العبارة :
( اسم إشارة اسم موصول اسم شرط اسم استفهام )
نشاط بيتي :
ضعي خطا تحت الاسم المعرب وخطين تحت الاسم المبني في ما يلي :
" يا بني أقم الصلاة وأمر بالمعروف وانه عن المنكر واصبر على ما أصابك إن ذلك من عزم الأمور "
الممنوع من الصرف
تدريب ( 1 )
حددي الأسماء الممنوعة من الصرف فيما يلي :
بيضاء العلم فوائد مسلمون فاطمة الشعر مراحل ابراهيم
أحمر العدو عثمان مريض غضبان أحسن الأرض مساجد
تدريب ( 2 )
أكملي الجمل التالية باسم ممنوع من الصرف واضبطيه بالشكل :
التقيت بـ .................. في النادي
................ عاصمة العراق
.................أول من أسلمت من النساء
................. مدينة جميلة
جمع محراب : .....................
أنزل الله القرآن في شهر ..................
لا أبيت ............... وجاري ...............
ضعي كلا من الكلمات التالية في جمل بحيث تكون الأولى مجرورة بالفتحة والثانية مجرورة بالكسرة :
الكلمة مجرورة بالفتحة مجرورة بالكسرة
شعراء
قناديل
أجمل
مساجد
تدريب ( 4 )
أعربي ما تحته خط :
لا تحلوا شعائر الله : ........................................................................
الخنساء شاعرة عربية : ...................................................................
يا أيها الذين أمنوا لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم : .........................................
نشاط بيتي : ضعي كلمة أحياء في جملتين بحيث تكون في الأولى مجرورة بالفتحة والثانية مجرورة بالكسرة
اسم الفاعل
الأمثلة :
الطالب فهم الدرس فهو فاهم " اسم فاعل من الفعل الثلاثي الصحيح
الطفل يعود إلى منزله فهو عائد " اسم الفاعل من الفعل الثلاثي الأجوف
أمسك الرجل القلم فهو مُمْسِك " اسم الفاعل من الفعل فوق الثلاثي
تدريب ( 1 )
حددي اسم الفاعل في العبارات التالية مع تحديد فعله :
محمود حافظ أجزاء من القرآن الكريم .......................
الجو بارد في الشتاء ........................
الدرس واضح .......................
الصداقة الخالصة نادرة ........................
أكل حامد طعام الإفطار ......................
تدريب ( 2 )
ضعي خطا تحت اسم الفاعل مع بيان فعله :
المسلم صائم رمضان .............................
الطفل نائم في سريره ............................
أعطى والدي السائل مساعدة ...........................
الصادق قائل الحق ............................
السفينة عائمة على سطح الماء ..........................
تدريب ( 3 )
ضعي خطا تحت اسم الفاعل فيما يلي مع تحديد فعله :
الوزراء مجتمعون لمناقشة المشكلة .........................
والدي مشارك في دورة الحاسوب .........................
الفرج مقبل عما قريب إن شاء الله ........................
الكسول مهمل دروسه .........................
الطالبة مستمعة لشرح المعلمة باهتمام .......................
تدريب ( 4 )
هاتي اسم الفاعل من الأفعال الآتية :
نال : ...................... نظر : ...................... علم :.........................
استخرج : ................. رفع : ....................... زاغ :.........................
انتقم : .....................رافق : .......................اصطفى : .....................
خاف : ...................سامح : ....................... فهّم : .........................
قضى : .................. قصّ ..........................فتّح ..........................
نشاط بيتي :
استبدلي الفعل فيما يلي باسم فاعل :
شرب الرجل الماء من الكوب : ....................
سعى أحمد لفعل الخير : ....................
فهمت أمل الموضوع : ....................
هدأ الولد بعد أن وجد لعبته : ....................
جد الطالب في دراسته : ...................
اسم المفعول
فُهِم الدرس فهو مفهوم " اسم مفعول من الفعل الثلاثي على وزن مفعول
أُفهِم الطالب الدرس فهو مُفهَم " اسم المفعول من الفعل فوق الثلاثي (أفهم← يفهم← مُفهَم )
دعا أحمد صديقه لحفل زفافه " فالصديق مَدعوّ " اسم المفعول من الفعل الناقص ( دعا← يدعو← مَدعوّ)
تدريب ( 1 )
ضعي خطا تحت اسم المفعول فيما يلي مع تحديد الفعل :
الدرس مادته سهلة ومفهومة : .........................
العصفور منظور إليه وهو على الشجرة : ..................
القرآن محفوظ في الصدور والقلوب :......................
التلخيص مكتوب أمام الطلاب : ......................
الأمثلة مقروءة : .......................
تدريب ( 2 )
ضعي خطا تحت اسم المفعول فيما يلي وحديي الفعل منه :
المجتمع المسلم متسامح : ...............................
هذا دواء مجرَّب : .............................
رسالة الماجستير مناقشَة : .............................
البترول مستخرَج من باطن الأرض : ....................
الوطن العربي مستهدف من العدو : ...................
تدريب ( 3 )
ضعي خطا تحت اسم المفعول وحددي الفعل منه :
الزرع مرويّ : ....................
الملابس مكويّة ...................
الكرة مرمية نحو المرمى ...................
البضاعة مبيعة ....................
الحق مقول ..................
تدريب ( 4 )
هاتي اسم المفعول من الأفعال الآتية :
وعد : ....................... غرس : ...................... فرض : ........................
زار : ....................... سال : ......................... قام : .......................
شكا : ........................ رجا : ..........................يرى : ........................
استعمر:...................... قدّم : ..........................انتقم : ...........................
نشاط بيتي :
وظفي اسم المفعول من الأفعال التالية في جمل من تعبيرك :
رفع : ...........................................................................
أكرم : .........................................................................
نسّق : .........................................................................
هدي : .........................................................................
الهمزة المتطرفة
تذكري عزيزتي أن الهمزة المتطرفة ترسم بأشكال مختلفة حسب حركة الحرف الذي يسبقها
إذا سبقها حرف مفتوح فترسم على ألف ( امتلَأ _ ملجَأ _ بدَأ )
إذا سبقها حرف مضموم فترسم على واو ( تواطُؤ _ لؤلُؤ _ تباطُؤ )
إذا سبقها حرف مكسور ترسم على ياء ( يكافِئ _ يبتدِئ _ قرِئ )
إذا سبقها حرف ساكن ترسم منفردة على السطر ( عبء _ شيء _ يسوء _ يضيء _ سماء )
تدريب ( 1 )
حددي الكلمة التي احتوت على همزة متطرفة :
الله هو الملجأ عند منشأ الخطر
لن يجرؤ أحد على نزع حبي للرسول صلى الله عليه وسلم
لن يندم امرؤ عرف ربه حقا
المسلم يعيش في دفء الإسلام
يا قارئ القرآن ابشر بالجنة
تدريب ( 2 )
اضبطي الحرف السابق للهمزة بالشكل في الكلمات التالية :
التكافؤ ظمئ يهنأ الناشئ حياء امرئ يجرؤ بدأ
تدريب ( 3 )
استمعي إلى المعلمة ثم اختاري الكلمة المناسبة مما بين القوسين :
خذ الحكمة ولا يضرك من أي .............خرجت ( وعاء وعاؤ وعأ )
رب موت ............... من طلب النجاة ( يجيئ يجئ يجيأ )
من حسد الناس ............. بمضرة نفسه ( بدئ بدء بدأ )
أمقت ........... الإنسان على الكذب ( تجرأ تجرؤ تجرئ )
إن الجو ................ يساعد الطالب على الدراسة ( الهادئ الهادؤ الهادء )
تدريب ( 4 )
هاتي الفعل المضارع من الأفعال التالية :
كافأ : .................. جاء : .................... لجأ : .....................
هنّأ : .................. هدأ : ......................هزأ : .....................
تدريب ( 5 )
حددي سبب رسم الهمزة المتطرفة في نهاية الكلمات :
رجاء : ............................................................
ناشئ :............................................................
تلكؤ : ............................................................
شيء : ...........................................................
يقرأ : ............................................................
نشاط بيتي :
أكملي بكلمات بها همزة متطرفة كالمثال :
بدأ : ................ / ..................... / ....................
سماء : ................./ ....................... / ..................
تكافؤ : ................../ ......................../ ...................
هادئ : ................../ ......................./ ....................
الألف اللينة
تذكري أن الألف اللينة ترسم في نهاية الكلمة كالتالي :
1 _ إذا كان عدد الحروف ثلاثة فإن الألف ترجع إلى أصلها "إن كان أصلها واو ترسم قائمة وإن كان أصلها ياء ترسم على هيئة ياء
دعا ← يدعو عُلا ← العلو ربا ← ربوة
سعى ← سعياً فتى ← فتيان هُدى ← هدي
2_ إذا كان عدد الحروف فوق الثلاثة فأن الألف ترسم على هيئة ياء إن لم تسبق بياء
مستشفى منتهى منتدى // اهتدى امتطى انتهى
هدايا مرايا دنيا // أحيا أعيا استحيا
تدريب ( 1 )
حددي الكلمة التي تنتهي بألف لينة مع بيان نوع الألف :
نادى الوطن أبناءه للدفاع عنه :............................
برى التلميذ القلم : ...........................
أحيا الله الأرض بعد موتها : ...........................
سلمى فتاة تسعى إلى العلا : ...........................
يتنقل النحل بين الربا : ...........................
تدريب ( 2 )
حولي كل فعل ماض تحته خط إلى مضارع :
غلى الماء على النار :........................
كسا الربيع الأشجار حلة خضراء :.......................
طفا الخشب فوق سطح الماء : ......................
بنى الرجل بيتا جميلا : ......................
تدريب ( 3 )
استبدلي الفعل المضارع الذي تحته خط بفعل ماض :
يصحو الطالب من نومه مبكرا : ........................
يسقي البستاني أشجار الحديقة : ........................
يروي المعلم القصة للتلاميذ : ............................
تصفو السماء من الغيوم بعد سقوط المطر : ...........................
تدريب ( 4 )
أكملي الفراغ بالكلمة المناسبة مما بين القوسين :
.................... الطفل على يديه ورجليه ( حبى حبي حبا )
مصطفى ................ كريم ( فتى فتي فتا )
جمال النفوس ............. من جمال الجسوم ( أسما أسمو أسمى )
............... المسلم صلاة التراويح جماعة في المسجد ( صلى صلي صلا )
يا .............. خذ الكتاب بقوة ( يحيا يحيى يحيي )
تدريب ( 5 )
حددي سبب رسم الألف في نهاية الكلمات :
الدنايا : ..................................................
الندى : .................................................
كسرى : ...............................................
استراليا : ..............................................
امتطى : ...............................................
هوى : ................................................
نشاط بيتي :
هاتي من عندك ثلاث كلمات تشتمل على ألف لينة قائمة
............................ / .............................. /.............................
هاتي من عندك ثلاث كلمات تشتمل على ألف لينة على هيئة ياء :
.........................../ ................................../ .............................[/b]