إبداع المأمونية
أهلا وسهلا بكم في منتدانا
نتمنى لكم أوقاتا مفيدة ومسلية
لمن يريد التسجيل الرجاء كتابة الاسم الحقيقي
نكتفي بجزء من الاسم
تحيات الإدارة
إبداع المأمونية
أهلا وسهلا بكم في منتدانا
نتمنى لكم أوقاتا مفيدة ومسلية
لمن يريد التسجيل الرجاء كتابة الاسم الحقيقي
نكتفي بجزء من الاسم
تحيات الإدارة
إبداع المأمونية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى الابداع الثقافي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تحليل درس الأحاديث النبوية الصف التاسع

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
*سهام النجار*
Admin
Admin
*سهام النجار*


عدد المساهمات : 309
تاريخ التسجيل : 30/06/2009
العمر : 29
الموقع : a7laafaq.ahlamontada.com

تحليل درس الأحاديث النبوية الصف التاسع Empty
مُساهمةموضوع: تحليل درس الأحاديث النبوية الصف التاسع   تحليل درس الأحاديث النبوية الصف التاسع Emptyالجمعة فبراير 12, 2010 3:00 am



الدرس الأول
الأحاديث النبوية

أولاً: الشكل


1- المفردات:

هَمَّ – أضعاف – تقرَب – يبطش – استعاذ – تظالموا - نَفَّس – كُربة – معسر – عون يلتمس– يتدارسونه – لأعيذنَّه – السَّكينة – غشيتهم – حفَّتهم – بطَّأ – نَسَبُه – أنبئكم – الزُور – الزَّور – راع – أحبُلُه – حزمة – يكف.



2- التراكيب:

يروي عن – هَمَّ ب – تَقَّرَب إلى – تَقَرَّب بِـ – افترض على – يسمع بِـ – يبصر بِـ – يبطش بِـ – نَفَّس عن – يسَّر على – في عون – بطَّأ بِـ – مسؤول عن – راع ٍ على –

يأتي بِـ.



3- ضبط بنية الكلمات:

حتى أُحبَّهُ( بفتح الباء المشددة ) – أحببتُه ( بضم التاء ) – يبطِش ( بكسر الطاء ) – لأُعيذنَّهُ ( بفتح اللام وضم الهمزة وتشديد النون مع الفتحة ) – كُربة ( بضم الكاف ) – كُرَب ( بضم الكاف وفتح الراء ) – السَّكِينة ( بدون تشديد على الكاف ) - الزُّور ( بضم الزاي المشددة ) – لأَن ( بفتح اللام والهمزة لأن اللام هي لام التوكيد وليست حرف جر ) – أحبُلَهُ ( بضم الباء وفتح اللام ) – فيأتيَ ( بفتح الياء الأخيرة ) – بحُزمة ( بضم الحاء ) – أعطَوه ( بفتح الطاء ).



4- الأساليب اللغوية:

‌أ- التوكيد: - إن الله كتب الحسنات والسيئات.

- إني حرمت الظلم على نفسي.

‌ب-النداء: يا عبادي.

‌ج- النهي: فلا تظالموا.( أصلها: فلا تتظالموا )

‌د- الحصر: ما اجتمع قومٌ ------إلا نزلت عليهم الملائكة-----

‌ه- التحضيض: ألا أنبئكم بأكبر الكبائر؟

‌و- الشرط:- فمن هَمَّ بها فلم يعملها كتبها الله عنده حسنةً كاملة.

- وإن هَمَّ بها فعملها كتبها الله عشر سنوات.

- وإن هَمَّ بسيئة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنةً كاملة.

- وإن هَمَّ بها فعملها كتبها الله سيئة واحدة.

- فإذا أحببتُه كنتُ سمعه الذي يسمع به.

- وإن سألني أعطيته.

- و لئن استعاذني لأعيذنَّه.

- من نفَّس عن مؤمن كُربةً من كُرَب الدنيا نفَّس الله عنه كُربةً من

كُرَب يوم القيامة.

- من يسَّر على معسرٍ يسَّر الله عليه في الدنيا والأخرة.

- من ستر مسلماً ستره الله في الدنيا والآخرة.

- من سلك طريقاً يلتمس به علماً سهَّل الله له به طريقاً إلى الجنة.

- من بطَّأ به عمله لم يسرع به نَسَبُه.



5- الأنماط اللغوية:

ما يزال ------ حتى-----

" ما يزال عبدي يتقرب إليَّ بالنوافل حتى أحبه " .



6- دلالات الألفاظ والعبارات:

‌أ- فمن همَّ بحسنة فلم يعملها كتبها الله تبارك وتعالى عنده حسنةً كاملة: دليل على كرم الله الذي يثيب على مجرد النية لعمل الخير.

‌ب- كنتُ سمعه الذي يسمع به: دليل على أن الله يصرفه عن سماع أي محرَّم.

‌ج- و بصره الذي يبصر به: دليل على أن الله يعصمه عن رؤية ما يُغضب الله.

‌د- و يده التي يبطش بها: دليل على أن الله يمنحه القوة والشجاعة لنصره الحق.

‌ه- إني حرمتُ الظلم على نفسي: دليل على أنه من باب أولى أن يكف الناس عن ظلم بعضهم بعضاً.

‌و- من سلك طريقاً يلتمس فيه علماً سهَّل الله له به طريقاً إلى الجنة: دليل على أهمية العلم والتعليم في الإسلام.

‌ز- وما زال يكررها مراراً: دليل على التشديد على هذا الأمر لأهميته.

‌ح- كلكم راع ٍ ( في أول الحديث وآخره ): دليل على أنه لا يفلت من المسؤولية أحد.

‌ط- يكف الله بها وجهه: دليل على أنه يغنيه بها عن سؤال الناس.



7- الصور الجمالية:

‌أ- كنت سمعه الذي يسمع به: جعل حفظ الله لهذا الشخص من سماع أي محرَّم بمثابة أن الله يسمع نيابةً عنه , أو أن هذا الشخص يسمع بِسَمع الله فلا يسمع محرَّماً.

‌ب-و بصره الذي يبصر به: جعل حفظ الله لبصر هذا الشخص من رؤية أي محرم بمثابة أن الله تعالى يرى نيابةً عنه , أو أن هذا الشخص يبصر ببصر الله فلا تقع عينه على محرَّم.

‌ج- و يده التي يبطش بها: جعل منح الله القوة لهذا الشخص بمثابة أن الله تعالى يضرب نيابةً عنه , أو أن هذا الشخص يضرب بقوة الله , مصداقاً لقوله تعالى: " و ما رميتَ إذ رميتَ ولكنَّ الله رمى".

‌د- سهَّل الله له به طريقاً إلى الجنة: صوَّر أن هناك طريقاً تؤدي إلى الجنة يسلكها طالب العلم.

‌ه- إلا نزلت عليهم السَّكينة: شبَّه السَّكينة بشيء مادي ينزل من السماء على من يجتمعون في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم.

‌و- من بطَّأ به عمله لم يسرع به نسبه: صوَّر التقصير في العمل بالتباطؤ في المشي, وصوَّر الافتخار بالنسب والقرابة بمحاولة الإسراع في المشي.

ثانياً: المضمون


1. الفكرة العامة:

مواعظ نبوية شريفة.



2. الفِكَر الجزئية:

‌أ- كيفية احتساب الحسنات والسيئات.

‌ب- نتائج التقرب إلى الله بالنوافل.

‌ج- تحريم التظالم بين المسلمين.

‌د- مساعدة المسلم لأخيه المسلم.

هـ- الدعوة إلى العلم وتدارُس كتاب الله.

و- من أكبر الكبائر.

ز- مسؤولية كل راع ٍ عن رعيته.

ح- فضل العمل والسعي في طلب الرزق.



3- الحقائق:

أ- الإسلام يحث على طلب العلم.

ب- الظلم محرَّم في الإسلام.

ج- الإسلام يشجع العمل وطلب الرزق.



4- الآراء:

رأي الطالب فيما يلي :

أ- ترك النوافل بالكلية.

ب- ظلم المسلمين لغير المسلمين.

ج- هجر كتاب الله " القرآن ".

د- تخلي الكثير عن مسؤولياتهم نحو غيرهم.

ه- ترك العمل والتوكل على الله.



5- المواقف:

موقف الإسلام من كل مما يلي:

1. من همَّ بحسنة ولم يعملها.

2. من همَّ بحسنة وعملها.

3. من همَّ بسيئة ولم يعملها.

4. من همّ بسيئة وعملها.

5. من يؤدي الفرائض والنوافل.

6. من يظلم المسلمين.

7. من نفََّس عن مؤمن كربة من كُرَب الدنيا.

8. من يسَّر على معسر.

9. من ستر مسلماً.

10.من سلك طريقاً يلتمس فيه علماً.

11.من اجتمعوا في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم.

12.من يشرك بالله.

13.من يعق والديه.

14.من يشهد شهادة الزور.

15.من يكون مسؤولاً عن غيره( أو من يتولى مسؤولية من المسؤوليات )

16.من يترك العمل و يسأل الناس أن يعطوه.



6- المفاهيم:

الحسنات – السيئات – الفرائض – النوافل – الكبائر – الصدقة – الظلم – العقوق – راع ٍ – المسؤولية.



7- المبادئ ( العلاقة بين مفهومين أو أكثر ):

- كلكم راع ٍ و كلكم مسؤول عن رعيته.



8-القيم والاتجاهات:

1. الإكثار من فعل الحسنات.

2. التقرب إلى الله بالنوافل.

3. الابتعاد عن ظلم العباد.

4. مساعدة الآخرين إذا ما احتاجوا إلى المساعدة.

5. تلاوة القرآن وتدارسه.

6. عدم عقوق الوالدين.

7. تحمُّل كل منا المسؤولية الملقاة على عاتقه.

8. السعي في طلب الرزق.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hewaya.ahlamontada.com
ADoOoS ANA
العضو الذهبي
ADoOoS ANA


عدد المساهمات : 375
تاريخ التسجيل : 27/11/2009
العمر : 27

تحليل درس الأحاديث النبوية الصف التاسع Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحليل درس الأحاديث النبوية الصف التاسع   تحليل درس الأحاديث النبوية الصف التاسع Emptyالجمعة نوفمبر 26, 2010 9:56 am

يسلمو كتير روعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تحليل درس الأحاديث النبوية الصف التاسع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تحليل كتاب مطالعة ونصوص الصف التاسع الجزء الأول و الثاني
» جميع اسطوانات القراءة و النصوص و القواعد من الصف 7_9
» اسئلة لغة عربية للصف التاسع
» امتحان علوم للصف التاسع فصل2
» تحليل الدرس الأول في مبحث اللغة العربية للصف الثامن الأساسي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
إبداع المأمونية  :: نادي اللغة العربية :: تحليل دروس وامتحانات-
انتقل الى: