إبداع المأمونية
أهلا وسهلا بكم في منتدانا
نتمنى لكم أوقاتا مفيدة ومسلية
لمن يريد التسجيل الرجاء كتابة الاسم الحقيقي
نكتفي بجزء من الاسم
تحيات الإدارة
إبداع المأمونية
أهلا وسهلا بكم في منتدانا
نتمنى لكم أوقاتا مفيدة ومسلية
لمن يريد التسجيل الرجاء كتابة الاسم الحقيقي
نكتفي بجزء من الاسم
تحيات الإدارة
إبداع المأمونية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى الابداع الثقافي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اختبار ثامن الفصل الأول

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المعلمة سناء
Admin
Admin



عدد المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 18/06/2009

اختبار ثامن الفصل الأول Empty
مُساهمةموضوع: اختبار ثامن الفصل الأول   اختبار ثامن الفصل الأول Emptyالجمعة سبتمبر 25, 2009 11:03 am



امتحان نهاية الفصل الأول للعام الدراسي 2007ـ 2008 م
الصف الثامن
الإملاء :

ضع دائرة حول رمز الإجابة الصحيحة :
1.تلفظ التاء في العبارة الآتية عند الوقف : " تقدم الغلام إلى بيت العائلة " .
( أ ) تاء ( ب ) هاء ( ج ) كلاهما ( د ) حاء

2.تلفظ التاء المفتوحة في الكلمة المخطوطة في حالة الوصل والقطع :
تسلمت الجوائز من المربيات :
( أ ) هاء ( ب ) تاء ( ج ) ياء ( د ) ليس مما ذكر

3.  إنَّ الله ...................... آدم ونوحاً وآل إبراهيم وآل عمران على العالمين  .
( أ ) اصطفا ( ب ) اصطفى ( ج ) إصطفى ( د ) آصطفى

4.الفعل الماضي من الفعل ( يدعو ) هو :
( أ ) دعى ( ب ) دعي ( ج ) دعا ( د ) دعو

5.كل الكلمات الآتية خطأ ما عدا واحدة صحيحة هي :
( أ ) تلى ( ب ) تلا ( ج ) تالي ( د ) تالا

6.اختر الكلمة المناسبة لملء الفراغ :
أ ـ ................ الشيخ بماء بارد في الصباح الباكر .
( أ ) توضؤ ( ب ) توضئ ( ج ) توضء ( د ) توضأ
ب ـ قال الطبيب ........... العملية صعبة , وتحتاج إلى وقت إضافي .
( أ ) ؟ ( ب ) , ( ج ) : ( د ) !
ج ـ رأيت ............... حصيناً بين الجبال .
( أ ) مخباءاً ( ب ) مخباءن ( ج ) مخبأً ( د ) مخبأن
د ـ .............. بالمستقبل قبل حدوثه من روائع الحواس .
( أ ) التنبأ ( التنبؤ ) ( د ) التنبء ( د ) التنبئ


ه ـ .............. من الأماكن الرائعة للاستجمام .
( أ ) الشاطئ ( ب ) الشاطيئ ( د ) الشاطء ( د ) الشاطأ

و ـ تسلمت الجائزة من ............... المطار .
( أ ) موظفو ( ب ) موظفي ( ج ) موظفون ( د ) موظفين
==========================================================

الخط : اكتب ما يلي مرتين بخط الرقعة :
الأم مدرسة إذا أعددتها أعددت شعباً طيب الأعراق
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

التعبير الإبداعي :
1. رتب العبارات الآتية لتكون موضوعاً مفيداً :
( ) علموا أولادكم السباحة والرماية وركوب الخيل .
( ) فقد قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه :
( ) عندما جاء الإسلام العظيم .
( ) فحثَّ القرآن العظيم وسنة الرسول الكريم على ممارستها .
( ) اعتنى بالرياضة اعتناءً خاصاً .
( ) وقد خصَّ بعض أنواعها بالذكر لانتشارها .

2. بالتعاون يستطيع الإنسان أن يستنشق عبير السعادة .
اكتب ثلاث عبارات مفيدة عن التعاون وأهميته .
--------------------------------------
--------------------------------------
--------------------------------------




3. كل الشواهد الآتية مناسبة لموضوع ( الأخلاق ) ما عدا واحدة :
أ ـ أدبني ربي فأحسن تأديبي .
ب ـ إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق .
ج ـ لا تنه عن خلقٍ وتأتي مثله عار عليك إذا فعلت عظيم
د ـ  يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات  .
ه ـ إنَّ أحبكم إليَّ وأقربكم مني مجلساً يوم القيامة أحاسنكم أخلاقاً .

التعبير الوظيفي :
1ـ رتب عناصر التقرير الآتي :
( ) الموضوع بإيجاز
( ) التاريخ
( ) الإمضاء
( ) البسملة
( ) البيان
( ) اللجنة الصادر عنها التقرير " المقرر "

2 ـ اكتب شكوى : بخصوص تراكم القمامة والقاذورات في الشوارع وأمام البيوت
مما يؤدي إلى انتشار الأمراض والأوبئة وتلوث البيئة .
-----------------------------------------------------
-----------------------------------------------------
------------------------------------------------------
------------------------------------------------------
------------------------------------------------------

بسم الله الرحمن الرحيم
امتحان نهاية الفصل الأول في ـ اللغة العربية للصف " الثامن "
النصوص الأدبية
قال الشاعر" عبد الرحيم الكيالي " :
إنـِّي هنـا فوق الجبـال موطـد قـدمي أرقـب موطـني ومنازلي
أحيـا بمرآها الجميـل وأنتشـي بعبيـرها في بكـرتي وأصـائلي
وأشم زهر البرتقال وأسمع الهمس الخفيـف من الغصـين المائـل
هذي المشاعل في الشطوط مشاعلي والسـاحل الوضَّاء ذلك سـاحلي
والبحـر كم عابثت زاحـف مائـه وركبت غـارب موجـه المتطاول
وجريـت فـوق رمـاله متصـابياً وجررت ثوب المترف المتكاسـل
والسـهل مخضَّر البسـاط مرصّـَع بقرى تنام على النشـيد الهـادل
ومراتـع القطـعان يُسـكِر جـوَّها شـدو الرعاةِ يـرنُّ خلف قوافل
الأسئلة :
1 ـ اختر الإجابة المناسبة مما يلي :
مضمون النص يدل على :
أ ـ الشوق والحنين إلى ربوع الوطن .
ب ـ جمال الطبيعة أهم ما يميز فلسطين .
ج ـ حنين إلى الوطن وأمل بالعودة إليه .
2 ـ عبارة " إني هنا فوق الجبال موطد قدمي " تدل على :
أ ـ النظر والتأمل في شموخ جبال فلسطين .
ب ـ الإصرار على البقاء والصمود على ثرى الوطن .
ج ـ العمل الشاق من أجل تحرير الوطن .
3 ـ " أرقب موطني ومنازلي " . عبارة تدل على :
أ ـ الحنين إلى الوطن .
ب ـ الدفاع عن الوطن .
ج ـ الإعجاب بجمال الوطن .
4 ـ " أحيا بمرآها الجميل " . المقصود ب ( مرآها ) :
أ ـ منظرها ب ـ رؤيتها ج ـ جمالها د ـ سحرها
5 ـ مفرد ( أصائل ) :
أ ـ أصل ب ـ أصيل ج ـ وصل
6 ـ " إنِّي هنا فوق الجبال " . أسلوب ( تعليل ـ قصر ـ توكيد ـ تشبيه )
7 ـ إضافة ياء المتكلم في كلمة " مشاعلي " أفاد :
أ ـ العموم والشمول ب ـ التعظيم ج ـ التخصيص
8 ـ ( بكرتي ـ أصائلي ) الجمال اللفظي بين الكلمتين :
أ ـ ترادف يؤكد المعنى
ب ـ تشابه في المعنى
ج ـ تضاد يوضح المعنى
د ـ مقابلة توضح المعنى
9 ـ " البحر كم عابثت زاحف مائه " . كم في العبارة السابقة ( خبرية ) تفيد :
أ ـ القلة ب ـ الكثرة ج ـ العموم والشمول د ـ التعظيم
10 ـ العاطفة المسيطرة على الشاعر في الأبيات :
أ ـ الاعتزاز بالوطن ب ـ الإعجاب بجماله ج ـ الأمل بالعودة د ـ كل ما ذكر
11 ـ ضع التركيب اللغوي ( أحيا ب ) في جملة من تعبيرك .
................................................................
12 ـ وضِّح الصورة الجمالية الآتية : " قرى تنام على النشيد الهادل " .
---------------------------------------------------------
13 ـ هات قيمة أعجبتك من النص , وبيِّن سبب إعجابك بها .
----------------------------------------------------------
14 ـ اشرح بأسلوبك البيت الآتي :
أحيا بمرآها الجميل وأنتشي بعبيرها في بكرتي وأصائلي
................................................................................................


العلوم اللغوية ـ ثامن
1 ـ اختر الإجابة الصحيحة للكلمات التي تحتها خطوط :
* " إنَّ الله على كل شيء قدير " . ( اسم فاعل ـ صيغة مبالغة ـ صفة مشبهة ـ اسم مفعول )
* الصانع كسوب رزقه من عمل يده .( اسم فاعل ـ صيغة مبالغة ـ صفة مشبهةـ اسم مفعول )
* المصلح منتصر بإخلاصه . ( صيغة مبالغة ـ اسم فاعل ـ اسم مفعول ـ صفة مشبهة )
* هذا ماء فرات . ( صفة مشبهة ـ اسم مفعول ـ اسم فاعل ـ صيغة مبالغة )
* أنت مدعوّ إلى طعام الغداء . ( اسم مفعول ـ صفة مشبهة ـ اسم فاعل ـ صيغة مبالغة )
2 ـ ( أغدق ) فعل :
أ ـ مجرد رباعي ب ـ مزيد ثلاثي بحرف ج ـ مجرد ثلاثي
( تفاهم ) فعل :
أ ـ مزيد ثلاثي بحرفين ب ـ مزيد رباعي بحرف ج ـ مجرد رباعي
( زلزل ) فعل :
أ ـ مزيد ثلاثي بحرف ب ـ مزيد رباعي ج ـ مجرد رباعي
3 ـ ضع خطاً تحت الإجابة الصحيحة :
أ ـ جريت فوق رماله متصابياً .
جرى / فعل ( معتل مثال ـ معتل أجوف ـ معتل ناقص )
ب ـ جررت ثوب المترف المتكاسل .
جرَّ / فعل ( صحيح مضعف ثلاثي ـ صحيح سالم ـ صحيح مضعف رباعي )
ج ـ تنام على النشيد الهادل .
تنام / فعل ( معتل مثال ـ معتل أجوف ـ معتل ناقص )
4 ـ " السهل مُخضَر البساط مرصَّع " .
( مُخضَر ) اسم مفعول مشتق من الفعل :
أ ـ خّضِر ب ـ اخضرَّ ج ـ اخضارَّ
5 ـ " أسمع الهمس الخفيف " .
( الخفيف ) : أ ـ صيغة مبالغة ب ـ اسم مفعول ج ـ صفة مشبهة
6 ـ " ركبت موجه المتطاوِل " .
( المتطاوِل ) من المشتقات : أ ـ اسم فاعل ب ـ اسم مفعول ج ـ مصدر خماسي
7 ـ " الساحل الوضَّاء ذلك ساحلي " .
( الوضَّاء ) أ ـ اسم تفضيل ب ـ صيغة مبالغة ج ـ اسم فاعل

8 ـ ( شدو ) مصدر للفعل :
أ ـ شدا ب ـ شدى ج ـ شادٍ
9 ـ ( الوضَّاء ) اسم : أ ـ مقصور ب ـ منقوص ج ـ ممدود

10 ـ زن الكلمات الآتية ميزاناً صرفياً :
أراقب : ............... مشاعل : ................... متصابياً : ................
11ـ حدِّد اسم التفضيل في الجملة الآتية , وبين المفضل والمفضل عليه :
فلسطين أطيب البلاد هواءً . اسم التفضيل : ................ المفضل : ..................
المفضل عليه : ................
12 ـ من الأصوات اللسانية الحنكية : ( ك غ خ ـ ج ش ي ـ ل ر ن )
13 ـ اختر الإعراب الصحيح :
أ ـ " أشم زهر البرتقال " . زهر ( فاعل ـ خبر ـ مفعول به )
ب ـ " جررت ثوب المترف المتكاسل " . المتكاسل نعت ( مجرور ـ مرفوع ـ منصوب )
ج ـ " والسهل مخضر البساط مرصع " . مخضر ( نعت ـ خبر ـ حال )
د ـ " وجريت فوق الرمال متصابيا " . متصابياً ( حال ـ مفعول به ـ نعت )


القراءة ـ ثامن
اقرأ القطعة الآتية ثم أجب الأسئلة التي تليها :
" الطبيعة جميلة ساحرة , خيراتها متعددة , عاش فيها الإنسان ينعم بما أفاء الله عليه من نبت
وشجر , وكانت الطبيعة له مُجتلى جمال , في كل شيء منها آية تنطق بعظمة الخالق , لكنها
بدأت تشغل البشرية , لقد شق الإنسان الأرض يستنبت تربتها كي تبوح له بما استكنَّ في
جوفها من معادن , وغاص في أعماق البحار بحثاً عن ثرواتها , وذلَّل الهواء لطائراته تذليلاً
فانطلقت في أجواء الفضاء سريعاً " .
الأسئلة :
1 ـ اختر الإجابة المناسبة مما يلي :
مضمون القطعة يدل على :
أ ـ الطبيعة ساحرة بخيراتها المتعددة .
ب ـ استثمار الإنسان للطبيعة الجميلة التي أبدعها الخالق .
ج ـ كل ما في الطبيعة من جمال ينطق بعظمة الخالق .
2 ـ " في كل شيء منها آية تنطق بعظمة الخالق " . عبارة تدل على :
أ ـ تذلل الطبيعة للإنسان .
ب ـ كثرة خيرات الطبيعة .
ج ـ جمال الطبيعة الفتان .
3 ـ " يستنبت تربتها " . ( يستنبت ) بمعنى :
أ ـ يجعلها مخضرة بالنبات .
ب ـ يطلب نباتها .
ج ـ يجمِّل تربتها بالنبات .
4 ـ " ينعم الإنسان بما أفاء الله عليه من نبت وشجر " . المقصود ب ( أفاء ) :
أ ـ ظلَّل ب ـ وهب ج ـ منع د ـ أخذ
5 ـ ( تبوح ـ استكنَّ ) . الجمال اللفظي بين الكلمتين :
أ ـ ترادف يؤكد المعنى
ب ـ تشابه يوضح المعنى
ج ـ تضاد يوضح المعنى
د ـ مقابلة توضح المعنى
6 ـ " تبوح بما استكنَّ في جوفها من معادن " . ما في العبارة :
أ ـ حرف نفي ب ـ اسم استفهام ج ـ اسم موصول
7 ـ " ذلَّل الهواء لطائراته تذليلاً " كلمة ( تذليلاً ) تفيد :
أ ـ تأكيد المعنى ب ـ تعليل لما سبقها ج ـ توضيح المعنى
8 ـ اختر الإجابة الصحيحة من العمود ( ب ) :
( أ ) ( ب )
1.لكنها بدأت تشغل البشرية . ( ) شرط
2.لقد شق الإنسان الأرض يستنبت تربتها . ( ) تعليل
3.كي تبوح له بما استكنَّ في جوفها . ( ) توكيد
( ) استدراك
9 ـ هات مرادف ما تحته خط :
* آية سيدنا محمد القرآن الكريم . [ ]
* آية الدين أطول آيات القرآن الكريم . [ ]
* آية المنافق إذا حدَّث كذب . [ ]
10 ـ ضع التركيب اللغوي ( ينعم ب ) في جملة من تعبيرك .
.................................................................
11 .وضِّح الصورة الجمالية الآتية : " تبوح الأرض للإنسان بما استكنَّ في جوفها " .
..............................................................................................
12 ـ " تعاني الطبيعة الساحرة من خطر التلوث الذي يهددها " .
اقترح حلاً لعلاج مشكلة التلوث البيئي .
............................................................................................


إعداد : مدرسة ذكور جباليا الإعدادية " د "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hewaya.ahlamontada.com
اميرة الزكريات
العضو الفضي



عدد المساهمات : 129
تاريخ التسجيل : 23/11/2009
العمر : 27

اختبار ثامن الفصل الأول Empty
مُساهمةموضوع: رد: اختبار ثامن الفصل الأول   اختبار ثامن الفصل الأول Emptyالخميس أبريل 01, 2010 4:31 am


يسلمووووو كتيـــــر
كتير مفيدة الاسئلةوحلووة
تحـــــ المعلمة سنـــاءــــياتــي الك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تانيا ايزاك
العضو الذهبي
تانيا ايزاك


عدد المساهمات : 586
تاريخ التسجيل : 31/01/2011
العمر : 28
الموقع : على الهوا سوا

اختبار ثامن الفصل الأول Empty
مُساهمةموضوع: رد: اختبار ثامن الفصل الأول   اختبار ثامن الفصل الأول Emptyالثلاثاء فبراير 08, 2011 9:50 am

مشكورة يا احلى معلمة
دائما معلماتنا ابداع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمـــــــ الحياة ــــل

أمـــــــ الحياة ــــل


عدد المساهمات : 46
تاريخ التسجيل : 14/11/2011

اختبار ثامن الفصل الأول Empty
مُساهمةموضوع: رد: اختبار ثامن الفصل الأول   اختبار ثامن الفصل الأول Emptyالأربعاء نوفمبر 16, 2011 7:04 am

يسلموووووووووووووووو معلمة سناء Very Happy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aola1sabah




عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 06/07/2014

اختبار ثامن الفصل الأول Empty
مُساهمةموضوع: رد: اختبار ثامن الفصل الأول   اختبار ثامن الفصل الأول Emptyالأحد يوليو 06, 2014 2:01 pm

يعني كتير قديمة الاسئلة نحنا بسنة2014
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اختبار ثامن الفصل الأول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اختبار تاسع الفصل الأول
» اختبار × اختبار للاعضاء
» اختبارات نصف الفصل للصف التاسع
» اختبار للمخ؟!
» اختبار اي نوع من الاصدقاء انت ؟؟؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
إبداع المأمونية  :: نادي اللغة العربية :: تحليل دروس وامتحانات-
انتقل الى: