إبداع المأمونية
أهلا وسهلا بكم في منتدانا
نتمنى لكم أوقاتا مفيدة ومسلية
لمن يريد التسجيل الرجاء كتابة الاسم الحقيقي
نكتفي بجزء من الاسم
تحيات الإدارة
إبداع المأمونية
أهلا وسهلا بكم في منتدانا
نتمنى لكم أوقاتا مفيدة ومسلية
لمن يريد التسجيل الرجاء كتابة الاسم الحقيقي
نكتفي بجزء من الاسم
تحيات الإدارة
إبداع المأمونية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى الابداع الثقافي
 
الرئيسيةLatest imagesالتسجيلدخول

 

 جهاز الدوران والليمف

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Domo3 El7ob
العضو الذهبي
Domo3 El7ob


عدد المساهمات : 1547
تاريخ التسجيل : 27/09/2010

جهاز الدوران والليمف Empty
مُساهمةموضوع: جهاز الدوران والليمف   جهاز الدوران والليمف Emptyالجمعة أكتوبر 01, 2010 7:31 am

ما هي مكونات الجهاز الليمفي ؟
يتكون الجهاز الليمفي من :
3. سائل الليمف 2. الأعضاء الليمفية 1. الأوعية الليمفية

الأوعية الليمفية :
عرفنا أنه عند خلايا الجسم ونهايات الشعيرات الدموية يرشح سائل يغمر الخلايا أسميناه السائل النسيجي . وعرفنا كذلك أن جزءاً كبيراً من هذا السائل يعود إلى الدم عن طريق الأوردة . أما الجزء الضئيل من هذا السائل فيدخل إلى شعيرات مقفلة نهاياتها تسمى الشعيرات الليمفية . تتجمع هذه الشعيرات في أوردة أكبر فأكبر تشبه في تركيبها الأوردة الدموية وتسير موازية لها .

تتجمع هذه الأوعية مشكلة قناتين رئيسيتين في الجسم : القناة الصدرية والتي تجمع الليمف من الأطرف السفلية والبطن والذراع الأيسر وجانب الرأس والعنق الأيسر . أما الثانية فتدعى القناة الليمفية اليمنى، وتجمع الليمف من الأجزاء اليمنى للرأس والعنق والذراع الأيمن .

ينتقل الليمف من القناة الصدرية والقناة الليمفية اليمنى إلى وريدين تحت ترقويين أيسر وأيمن ومن ثم إلى مجرى الدم حيث يصبان في الأوردة الجوفاء المتصلة بالأذين الأيمن من القلب
الأعضاء الليمفية :
أ. نخاع العظم :
ويوجد في العظام المسطحة كالجمجمة والقص والأضلاع ورأس الفخذ والعمود الفقري ويعد مصدراً لتكوين خلايا الدم الحمراء والبيضاء .

ب. العقد الليمفية :
وتعترض مسار الأوعية الليمفية في بعض مناطق الجسم ، ويتراوح حجمها بين رأس الدبوس وبذرة الفول الصغيرة. وتنقسم العقدة من الداخل إلى جيوب تمتلىء بالخلايا الليمفية والخلايا الأكولة التي تخلص الليمف مما به من جراثيم وحطام الخلايا .

ج.الطحال :
ويقع خلف المعدة وتحت الحجاب الحاجز وهو عقدة ليمفية كبيرة حيث ينقسم إلى جيوب تمتلىء بالدم بدلاً من الليمف ولكنها تحتوي على خلايا أكولة ويشترك الطحال مع العقد اللميفية في تكوين الخلايا الليمفية وبعض خلايا الدم البيضاء الأخرى هذا فضلاَ عن اعتباره مخزناً يتجمع فيه مقدار كبير من الدم ويسهم الطحال مع الكبد في تحليل خلايا الدم الحمراء الهالكة.

د. الغدة الزعترية ( الثيموسية) :
- تقع على طول القصبة الهوائية وتحت عظمة القص.
- تنقسم إلى فصوص بواسطة نسيج ضام.
- تعد المكان الذي تتمايز فيه الخلايا الليمفية التائية بتأثير هرمون ثيموسين.

سائل الليمف :
هو جزء من سائل الأنسجة الراشح من الدم عند الشعيرات الدموية ويشبه في تركيبه الدم إلا أنه يخلو من خلايا الدم الحمراء.



القلب
عضو عضلي أجوف , شكله مخروطي تتجه قاعدته إلى أعلى وقمته إلى أسفل مائلاً قليلا ًإلى اليسار , يبلغ حجمه حجم قبضة اليد تقريباً .
يحيط بالقلب كيس رقيق ناعم الملمس ذو طبقتين من نسيج يدعى التامور وتلتصق الطبقه الداخلية منهما بالقلب بينما تكون الطبقة الخارجية غلافاً فضفاضاً من حوله , وتمتلئ المسافة بين الطبقتين بقدر ضئيل من السائل , مما يعطي للقلب النابض مجالا ًللتحرك بالانقباض والانبساط دون التعرض لأذى الاحتكاك.



للقلب جانبان مفصولان بحاجز , ويتكون كل جانب من حجرتين متصلين , علويّة تسمى الأذين ، وسفلية تسمى البطين ، الأذين رقيق نسبيا لكي يتيسر له أن يتكيف وفقاً لكمية الدم الواردة إليه, أما جدار البطين فأسمك قليلاً ليقوى على دفع الدم خارجاً من القلب .
ـ يتصل بالأذين الأيمن وعاءان دمويان كبيران هما الوريدان الأجوف العلوي والأجوف السفلي اللذان يجلبان الدم غير المؤكسج إليه من جيمع أجزاء الجسم , بينما يحمل الشريان الرئوي الدم من البطين الأيمن إلى الرئتين .


ـ يتصل بالأذين الأيسر أربعة أوردة رئوية تجلب إليه الدم المؤكسج من الرئتين, أما البطين الأيسر فيتصل به أكبر الأوعية الدموية في جسم الإنسان وهو الأبهر (الأورطي) الذي يمر من خلاله الدم المؤكسج الذي يتوزع على جميع أجزاء الجسم تستمد عضلات القلب ما يلزمها من الدم المؤكسج من شريانين يعرفان بالشريانين التاجيين الأيمن والأيسر , كما يتفرع كل فرع إلى أفرع أصغر حتى تنتهي بالشعيرات الدموية الدقيقة التي تكاد تصل الى كل خلايا القلب .

تتجمع الشعيرات الدمويه مشكلة أوردة صغيرة ينتهي معظمها بجيب دموي يسمى الجيب التاجي الذي يصب مباشرة في الأذين الأيمن .
ـ عند انسداد أحد فروع الشريان التاجي نتيجة فقد جدرها ملاستها الفائقة بسبب المرض أو الشيخوخة أو تراكم الرواسب عليه مثل الكوليسترول وقطران السجاير فإن ذلك يؤدي إلى موت الأنسجة التي يغذيها هذا الشريان , مما يساعد على النوبة القلبية والتي قد تؤدي إلى الوفاة إن لم يتم إسعاف المريض بشكل فوري .
في القلب أربعة صمامات تؤمن مرور الدم في الاتجاه الصحيح وتحول دون ارتداده , اثنان يسمحان فقط بمرور الدم من الأذينين إلى البطينين واثنان عند مخرجي البطينين يحولان دون ارتداد الدم إلى البطينين
يحرس فتحة كل من الشريان الرئوي والأبهر صمام ثلاثي الشرفات يدعي الصمام نصف القمري يسمح بدخول الدم من البطين إلى الشريان ويمنع عودته نحو البطين .والصمامات هي ثنايا أو جيوب صغيرة من نسيج ليفي بالغ المتانة ومثبتة في مواضعها تثبيتاً قوياً ، فإذا ضغط عليها الدم من أمامها دفعها فتباعدت مفسحة له الطريق ، أما إذا ضغط عليها الدم من خلفها امتلأت بالدم فتقاربت وتلاصقت مقفلة الفتحة التي تحرسها بإحكام وهكذا تحول دون ارتداد الدم
بض القلب :

القلب
دائم الحركه طوال حياة الإنسان لا يتوقف عن عمله منذ الأسبوع الرابع له وهو جنين في بطن أمه إلى لحظة انتهاء أجله , وحركته هي انقباض وانبساط منتظم متتابع لا يتوقف وتسمى ضربات القلب أو النبض .

وعضلة القلب نسيج من الألياف العضلية المترابطة ,
ومن خصائص هذه الألياف :

الذاتيه
( أي المستقله عن أي مؤثر خارجي ) ولكنها تنقاد إلى مجموعة متخصصة من العقد العصبيه أهمها العقدة الأذينية الجيبية تقع في جدار الأذين الأيمن بين مدخل الوريدين الأجوفين وهي منظم العزف أو ضابط الإيقاع أو صانع الخطو Pacemaker لنبض القلب .


تقوم هذه العقده بانشاء جهد فعل كل 0.8من الثانيه منه فينتشر في الأذينين فينقبضان معا مفرعين ما يحويان من دم في البطينين غير المنقبضين وتعرف هذه المرحله
بانبساط القلب تنتقل هذه الإشارة العصبية إلى عقدة ثانوية بين الأذينين والبطينين تسمى العقدة الأذينية البطينية ومنها تنتشر في جدار البطينين فينقبضان معاً دافعين محتوياتها خارج القلب إلى الرئتين يمينا وإلى جميع أجزاء الجسم يسارا , وتعرف هذه المرحله بانبقاض القلب.



حين نقول انبساط القلب وانقباضه ونعنى في الواقع انبساط البطينين وانقباضهما معاً، لأن حركتهما هي الأقوى والأهم ويمكن باستخدام أقطاب موصلة توضع على الجلد التقاط جهود النبض هذه وتسجيلها معطية التخطيط الكهربائي للقلب E.G.G Electro cardio gram



ينبض القلب في الأحوال العادية قرابة خمس وسبعين نبضة في الدقيقة الواحدة وفي كل نبضة يعطي القلب صوتين
: الأول ينتج من إغلاق الصمامين الواقعين بين الأذينين والبطينين في كل جانب , والثاني ينتج من إغلاق الصمامين الواقعين عند فتحتي الأبهر والشريان الرئوي
ثالثاً : الأوعية الدموية ( Blood Vessels )

يجري الدم في أوعيه داخل جسم الإنسان تبلغ من الكثافه والإنتشار حداً لايكاد يصدق , وهي تتغلغل بين جميع أنسجة الجسم حتى العظم . وحسب اتجاه الدم في هذه الأوعية من وإلى القلب يمكن تمييزها إلى شرايين وأوردة, ويصل بينهما الشعيرات الدموية .

1- الشرايين :


ـ
هي الأوعية التي تحمل بفروعها الدم بعيداً عن القلب نحو الشعيرات المنتشرة في جميع أنحاء الجسم وتتجه متباعدة عنه .

ـ جميعها تحمل دماً مؤكسجا فيما عدا الشريان الرئوي الخارج من القلب إلى الرئتين .

ـ تتميز الشرايين بجدرها السميكة العضلية المرنه التي تستطيع أن تتحمل ضغط الدم الذي يضخه القلب منها , وهي تستجيب لهذا الضخ بالانقباض والانبساط , ولهذا يكون لها نبض يتفق مع دقات القلب نفسه .


ـ يغلب أن يكون الشرايين مدفونه وسط العضلات إلا في مواضع قليلة فتكون سطحية يمكن قياس نبض القلب عندها .

ـ الشرايين لا تلتئم بسهولة عند الجرح لسمك جدارنها .

ـ يكون ضغط الدم في الشريان الأبهر أعلى ما يمكن ويتناقص هذا الضغط تدريجياً بسبب الاحتكاك بجدران الأوعية الدموية ليصل إلى الشعيرات الدموية ثم يتناقص تدريجياً بعد ذلك.
- الأوردة :


ـ
هي الأوعية الدموية التي تبدأ بعد الشعيرات وتجمع الدم من أنحاء الجسم وتحمله بأفرعها المتدرجة في الكبر نحو القلب .

ـ جميع الأوردة تحمل دما غير مؤكسج فيما عدا الأوردة الرئويةالأربع.

ـ الأوردة أكثر عدداً وأوسع قطراً من الشرايين .

ـ جدر الأوردة أرق وأقل مرونة من جدر الشرايين ولا يظهر بها أثر للنبض نظراً لتلاشي قوة ضخ الدم .
ـ يساعد على تحرك الدم في الأوردة تقبض العضلات المحيطة بها , ويتلاءم مع هذا أن كثيراً من الأوردة مزودة بصمامات هلالية مزدوجة تحول دون ارتداد الدم إلى الاتجاه غير الصحيح


3- الشعيرات الدموية :




تنتهي الفريعات الصغيرة للشرايين بأوعية دقيقة تسمى الشعيرات ، تتفرع وتتشابك ثم تتجمع مكونة الفريعات الصغيرة للأوردة .

تتكون الشعيرات الدموية من طبقة واحدة من الخلايا، وجدرها رقيقة جداً تسمح بنفاذ غازي الأوكسجين وثاني أوكسيد الكربون وتبادلهما سواء في الرئتين أوعند خلايا الجسم كما يرشج منها سائل يحتوي على المواد الغذائية الذائبة الموجودة في بلازما الدم فيغمر خلايا الأنسجة المحيطة بالشعيرات ويسمى السائل النسيجي الذي يمثل البيئة الداخلية للجسم.

الشعيرات الدموية هي الجزء الفعال في جهاز الدوران والذي يتم من خلاله تبادل الغازات والغذاء والنفايات وخروج خلايا الدم البيضاء لأداء وظائفها ، أما الشرايين والأوردة وفروعها ما هي إلا أنابيب للنقل والتوزيع
.



في الجانب الشرياني للشعيرة الدموية يكون ضغط الدم أعلى منه في الجانب الوريدي ، ويكون تدفق الماء وما به من مواد غذائية باتجاه الأنسجة ، أما في الجانب الوريدي فإن الضغط الإسموزي للدم يزداد نظراً إلى عدم خروج البروتينات كبيرة الحجم من الشعيرات الدموية ، وهذا يؤدي إلى عودة الماء وما به من فضلات وغازات مذابة إلى تيار الدم وبذلك يعود معظم السائل الذي رشح من الشعيرات إلى الدم مرة أخرى. أما الكمية القليلة من السائل الذي يسمى الليمف فإنها تدخل إلى الشعيرات الليمفية التي تبدأ مقفلة ثم تتجمع في أوردة أكبر حتى تعود إلى الدورة الدموية .
دورة الدم في الجسم
يضخ القلب الدم ليدور في الجسم دوراناً مستمرا ً, من القلب إلى الشرايين و الشعيرات ثم يعود من الشعيرات إلى الأوردة فالقلب . ولكن الدم في الواقع يغادر القلب من كل من البطينين لوجهة وغرض مختلفين ، وعلى هذا الأساس يمكن أن نقول أن للدم دورتين .

1) دورة رئوية أو (دورة صغرى) :
يمر فيها الدم غير المؤكسج من البطين الأيمن في القلب إلى الرئتين عن طريق الشريان الرئوي حيث يتم تبادل الغازات والتخلص من غاز ثاني أوكسيد الكربون ثم يعود إلى الأذين الأيسر محملاً بالأوكسجين عن طريق الأوردة الرئوية الأربع .


2) دورة جسمية أو ( دورة كبرى) :

يمر فيها الدم المؤكسج من البطين الأيسر في القلب إلى جميع أجزاء الجسم عبر وعاء دموي كبير هو الأبهر أو الأورطي ، يتفرع إلى أفرع تغذي مختلف أجهزة الجسم ولذا تعرف بالدورة الجهازية فيتفرع الأبهر إلى فرع يغذي منطقة الرأس والطرفين العلويين وفرع آخر إلى الكبد وثالث إلى الجهاز الهضمي ورابع إلى الكليتين وخامس إلى الرجلين والبطن .... إلخ .

ثم يعود الدم ليتجمع في أوردة كالوريد الكلوي والوريد الكبدي ليصب في وريدين كبيرين هما الوريد الأجوف العلوي والسفلي ، يصبان محتواهما من الدم غير المؤكسج في الأذين الأيمن
إلى البطين الأيمن وهكذا تعاد الدورة من جديد .
كيف يحقق الدم وظائفه ؟
يحقق الدم وظائفه بطريقين متلازمين وكاملين :

الأول : فمن خلال دورانه يتحقق توزيع الغذاء والأوكسجين وتؤدي حركة الدم الدورانية إلى تغير مستمر في السائل المحيط بالخلايا وذلك لكي تحصل تلك الخلايا على الأوكسجين والغذاء، وتتخلص من الفضلات كما أنه يقوم بتوزيع ونقل الهرمونات والأجسام المضادة 000 إلخ .

الثاني : وفيه يقوم بتوفير وتنظيم السائل المحيط بالخلايا وتنظيم تركيب سائل الأنسجة يعتبرمن أهم الضروريات لتحقيق الإتزان الداخلي والذي يوفر الظروف المثلى لنشاطات الخلايا .


تم بحمد الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Quiet girl
العضو الذهبي
Quiet girl


عدد المساهمات : 4377
تاريخ التسجيل : 24/08/2009
العمر : 26

جهاز الدوران والليمف Empty
مُساهمةموضوع: رد: جهاز الدوران والليمف   جهاز الدوران والليمف Emptyالسبت أكتوبر 02, 2010 5:57 am

مشكورة يا رينا على هذا الموضوع المميز...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طالبة في الثانوية
مشرفة منتديات
مشرفة منتديات
طالبة في الثانوية


عدد المساهمات : 233
تاريخ التسجيل : 27/08/2009
العمر : 26
الموقع : -

جهاز الدوران والليمف Empty
مُساهمةموضوع: رد: جهاز الدوران والليمف   جهاز الدوران والليمف Emptyالسبت أكتوبر 02, 2010 6:09 am

مشكورة نرمين عمشاركتك بالمسابقة وان شاء الله تكوني من الجمسة الفائزين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طالبة في الثانوية
مشرفة منتديات
مشرفة منتديات
طالبة في الثانوية


عدد المساهمات : 233
تاريخ التسجيل : 27/08/2009
العمر : 26
الموقع : -

جهاز الدوران والليمف Empty
مُساهمةموضوع: رد: جهاز الدوران والليمف   جهاز الدوران والليمف Emptyالسبت أكتوبر 02, 2010 6:11 am

*مجد العويني* كتب:
مشكورة نرمين عمشاركتك بالمسابقة وان شاء الله تكوني من الجمسة الفائزين
سوري اقصد يا رينا المواضيع اتلخبطت معي Embarassed
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Domo3 El7ob
العضو الذهبي
Domo3 El7ob


عدد المساهمات : 1547
تاريخ التسجيل : 27/09/2010

جهاز الدوران والليمف Empty
مُساهمةموضوع: رد: جهاز الدوران والليمف   جهاز الدوران والليمف Emptyالثلاثاء أكتوبر 05, 2010 10:15 am

*مجد العويني* كتب:
مشكورة نرمين عمشاركتك بالمسابقة وان شاء الله تكوني من الجمسة الفائزين





معلش كلنا بنتلخبط كتير مش مرة Very Happy Smile Laughing
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طالبة في الثانوية
مشرفة منتديات
مشرفة منتديات
طالبة في الثانوية


عدد المساهمات : 233
تاريخ التسجيل : 27/08/2009
العمر : 26
الموقع : -

جهاز الدوران والليمف Empty
مُساهمةموضوع: رد: جهاز الدوران والليمف   جهاز الدوران والليمف Emptyالثلاثاء أكتوبر 05, 2010 11:26 am

يا ريت تشاركي بالمسابقة الجديدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Domo3 El7ob
العضو الذهبي
Domo3 El7ob


عدد المساهمات : 1547
تاريخ التسجيل : 27/09/2010

جهاز الدوران والليمف Empty
مُساهمةموضوع: رد: جهاز الدوران والليمف   جهاز الدوران والليمف Emptyالجمعة أكتوبر 15, 2010 4:12 am

انا شاركت بالمسابقة وان شالله تعجبك الاجوبة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
جهاز الدوران والليمف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» جهاز الليمف
» صورة اول جهاز حاسوب تم اختراعه
» أفضل الأطعمة التي تقوي جهاز المنـآعة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
إبداع المأمونية  :: نادي العلوم :: أنشطة نادي العلوم-
انتقل الى: